ما هي الأصول المالية

ما هي الأصول المالية: هي أحد أنواع الأصول المستخدمة في المحاسبة، فهي أوراق مالية تشمل على عدة خصائص متماثلة وتخضع لنفس القوانين وتتأثر بالسوق وتغيراته. وفي السطور التالية سنوضح ما هي الأصول المالية وخصائصها الرئيسية.

ما هي الأصول المالية

ما هي الأصول المالية

ما هي الأصول المالية: الكثير من الأشخاص يتسائلون حول ما هي الأصول المالية، والتي تعرف على أنها ورقة مالية أو عقد قابل للتداول أو التبادل أو التحويل بشكل عام (على سبيل المثال في الأسواق المالية أو خارج البورصة) والذي من المحتمل أن ينتج دخل أو مكاسب رأسمالية لحاملها مقابل بعض المخاطرة. فالأصول المالية هي فئة فرعية لجميع الأصول يمكن للشركة الاحتفاظ بها.

فئات الأصول المالية الرئيسية

بعد التعرف على ما هي الأصول المالية، سنوضح فئات الأصول المالية الرئيسية:

تتكون الأصول المالية من: الأسهم، والسندات، والنقدية المعادلة. كما أن خبراء الاستثمار قاموا بإضافة بعض الإضافات مثل العقارات، والسلع، وأنواع أخري.

فإن كل فئة من الأصول المالية تتسم بعوائد مختلفة ومخاطر. ويقوم المستثمرون بتنويع فئات الأصول، وذلك لتحقيق أعلي عائد ومحاولة تقليل مخاطر المحفظة، فعندما تحتوي على الفئات الثلاثة أو الفئات المضافة فإنه من المحقق حدوث توازن.

فإذا تم التعرض لإحدى المشكلات بإحدى الفئات فيمكن للمستثمر حينها اللجوء لبقية الاستثمارات حتى يتم الخروج من الأزمة الواقع بها، وفي حالة الاعتماد على قطاع واحد حينها تكون المخاطر أكبر في هذه الحالة، وحينها يصعب التغلب على كل الأزمات.

فبعض المحللين يقومون بربط معايير اختيار فئات الأصول المالية عن طريق معايير الأداء والتقييم مثل نسبة السعر للربح او نمو العائد على الأسهم، بينما هناك بعض المحللين يقومون بإعطاء اهتمام أكبر لنوع الأصول واهتمام أقل بالأداء. فإن الأصول تتميز بسماتها المتماثلة، لهذا فإن الاستثمارات في نفس الفئة يكون لها تدفقات متماثلة.

تعتبر السندات والأسهم والأوراق المالية ذات دخل ثابت مثل النقدية والسلع فهي فئات أكثر سيولة مالية.

مثال على الأصول المالية

بعد الترعف على ما هي الأصول المالية، سنوضح الأصول المالية الأكثر شيوعًا في الميزانية العمومية للشركة، أهمها:

  • الضمانات.
  • الأوراق المالية: هي أدوات مالية تمنح أصحابها حقوقًا. يمكن للشركة بشكل عام الحصول عليها في سوق الأوراق المالية، دون وصفة طبية مع شركة أخرى، من وسيط أو بنك. في هذه الحالة الأوراق المالية تعرف باسم الأصول المالية هي:

الأسهم: الحصة هي سند ملكية لسهم الشركة. ومن خلالها يتم منح المالك حقوقاً على الشركة، وخاصة حق توزيع الأرباح وحق التصويت في الاجتماعات العمومية.

السندات: السند هو سند لديون الشركة. فعلى مصدر السند القيام بتسديد مبلغ ثابت لمالك السند، في تاريخ محدد بسعر فائدة ثابت في شروط السند.

المشتقات: هي أدوات مالية تمنح حقوق الملكية والتزامات ومالك المنتج المشتق. على سبيل المثال، من حق المالك للمنتج الشراء في أصل معين من مصدر في المستقبل، بسعر ثابت مقدم، بغض النظر عن سعر هذا المنتج في السوق.

  • الديون

الديون هي الأصول المالية الرئيسية الأخرى ويمكن العثور عليها في الميزانية العمومية للشركة. فهو من أكثر الأنواع انتشاراً حتى أكثر من الأوراق المالية، لأن المستحقات تتعلق بجميع لشركات حتى الشركات الصغيرة الناشئة، في حين أن الأوراق المالية غالبًا ما تتعلق بالمؤسسات الكبيرة.

  • الذمم التجارية المدينة:

الذمم التجارية المدينة هي المبالغ التي يتم فيها إدانة عملاء الشركة عندما لم يكونوا قد دفعوا جميع طلباتهم بعد. على سبيل المثال، غالبًا ما تقدم شركة صناعية تبيع توربينات الرياح مثلاً فيستاس شروط الدفع لعملائها.

  • سندات دين قابلة للتداول:

وهي ديون معينة يمكن تداولها وشراؤها أو بيعها. وبالتالي عندما تشعر الشركة بإن لديها عدد كبير جداً من المستحقات في ميزانيتها فهذا يمثل خطراً، فحينها يتقرر بيعها لشركات أخري.

خصائص الأصول المالية

ما هي الأصول المالية وما هي خصائصها:

الأصول المالية لها ثلاث خصائص أساسية؛ السيولة والربحية والمخاطر. ويختلف كل نوع منهم على حسب نوع الأصل المالي. علاوة على ذلك، هناك علاقة قوية بين الربحية والمخاطر والسيولة. اعتمادًا على حجم واحد، سيؤثر على الآخرين. على سبيل المثال، فإن الأصل المالي الأقل سيولة سيكون مخاطرها أكبر فبالتالي هذا يتطلب عائداً أعلي.

الربحية: كلما زادت الفائدة التي يكسبها الأصل، زادت ربحيته.

المخاطرة: احتمالية عدم وفاء المُصدر بالتزاماته. كلما زادت المخاطر، زاد العائد.

السيولة: هي عملية تحويل الأصول إلي نقود دون حدوث خسائر.

أنواع الأصول المالية

فطبقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية فإن الأصول المالية تتكون من عدة أنواع هي:

  • نقدي أو ما يعادله.
  • حقوق الملكية لكيان آخر.
  • الحق في التعاقد لاستلام النقد أو أي أصل مالي آخر.
  • الحق في إجراء تبادل الأصول المالية مع كيان آخر.

وهناك أنواع أخري يمكن ذكرها كالتالي:

  • الأرصدة النقدية في المصارف.
  • العملاء.
  • السندات البنكية.
  • الأسهم والشهادات البنكية.
  • أوراق القبض.
  • المخزون.
  • النفقات المدفوعة مسبقاً مثل التأمينات والضرائب.
  • الإيرادات والمبالغ المستحق دفعها.

تصنيف الأصول المالية حسب قابليتها للتحول إلى النقود

تنقسم الأصول المالية في هذا النوع إلى قسمي هما:

  • الأصول المتداولة: وهي الأصول التي يتم تحويلها إلى نقود بسهولة مثل المكافآت ومخزون الأثاث والودائع.
  • الأصول غير المتداولة: وهي أصول طويلة الأجل حيث يصعب تحويلها إلى نقدية بسهولة مثل الأراضي والمباني والعلامات التجارية.

تصنيف الأصول حسب تواجدها المادي الملموس

وفي هذا التصنيف يتم تقسيمها إلى نوعي هما:

  • الأصول الملموسة: وهي أصول تتمتع بوجود مادي فعلي مثل الأراضي الأوراق النقدية ومحتويات المخازن.
  • الأصول غير الملموسة: وهي الأصول التي ليس لها وجود مادي حقيقي مثل حقوق الملكية والعلامات التجارية.

تصنيف الأصول المالية حسب استخداماتها

وفي هذا التصنيف يتم تقسيمها إلى نوعي هما:

  • الأصول التشغيلية: وتهدف إلى جلب المزيد من الإيرادات الإضافية، فوجودها أمر ضروري لتسهيل سير العمليات التشغيلية اليومية مثل السيولة النقدية والآلات.
  • الأصول غير التشغيلية: وهي أصول يمكن تنفيذ الأعمال اليومية بدونها مثل الاستثمارات والودائع.

مداك

في هذا المقال تم تناول موضوع حول ما هي الأصول المالية وأبرز خصائصها الرئيسية من قبل مداك، حيث يعد مداك برنامج معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك برنامجا محاسبيا له معايير عالية الجودة في تقديم خدماتك المحاسبية بشكل كامل وابتكار أفضل الحلول الذكية والمتطورة لنيل رضا العميل وتحقيق ارباحك بسعر تنافسي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *