إن إعداد الحسابات الختامية واحدة من أحد أهم أركان الشركات والمؤسسات ولا يمكن أن يتغاضى عنها أي محاسب لأن الحسابات الختامية من أهم عناصر قيام الشركات.

الحسابات الختامية

الحسابات الختامية 

تهدف عملية إعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية تعتبر حسابات ختامية هي من نتائج النهائية التي تتوصل إليها الشركات والمؤسسات مع نهاية حسابات الختامية للسنة المالية ستتعرف الشركات والمؤسسات على وضعها المالي الخاص بالشركة ولذلك فإن حسابات الختامية هي النتيجة النهائية لمعرفة أوضاعهم في الشركات والمؤسسات المالي وإن نشاط الشركة ما زال قائما وهناك أنواع مختلفة من حسابات ختامية وكل نوع منها يحدد غرضها.

ما هي الحسابات الختامية 

الحسابات الختامية والميزانية العمومية، وقائمة المركز المالي الحسابات الختامية هي تكون من المراحل والخطوات الأخيرة التي تكون بها الشركات والمؤسسات وتوضح حسابات ختامية الصادرة عن الميزانية الشركات والمؤسسات وتقوم على مراجعات جميع دفاتر الحسابات التي تكون محفوظة في ميزان المراجعة.
وبعد ذلك يتم عمل نموذج حسابات ختامية بتحديد أرباح الشركة وخسائرهم في السنة المالية وتتم هذه المراجعة على عدة مراحل تقوم على تسجيل جميع المعاملات المالية التي قامت بها الشركات والمؤسسات في السنة المالية يتم تسجيلها في دفتر الحسابات اليومية بعد ذلك يتم ترحيلها إلى دفتر حسابات للشركة ثم بعد ذلك يتم أخذ جميع تلك الحسابات وتحفظ في ميزان المراجعة.
في الخطوة الثالثة تتم عمل الحسابات الختامية حيث حساب الأرباح والخسائر حساب السلع والخدمات التي تقدمها الشركات والمؤسسات إلى عملائها.

أهداف الحسابات الختامية 

أهداف الحسابات الختامية  يجب على أي مؤسسة أو شركة يكون هدفها هو نمو الشركة الخاصة بها ولذلك فإن حسابات ختامية هي أفضل طريقة مناسبة لكي تبين للشركات والمؤسسات نقاط الضعف والقوة وتكون وسيلة جيدة كما أن تحديد الأرباح والخسائر لتلك الشركة لها أهداف أخرى منها ما يلي:
 وهي تحديد إجمالي أرباح الشركات والمؤسسات في السنة المالية وصافي الربح والخسارة خلال تلك الفترة وتحقق المؤسسة والشركة من أرباح بعد ذلك يتم عمل وإعداد المراكز المالية لللشركات لكي تحدد الوضع المالي لها بكل دقة ثم بعد ذلك تتم معرفة جميع حسابات الأصول والخصومات للشركات خلال تلك الفترة المالية.
إن الحسابات الختامية تساعد وتسهم بشكل كبير في إدارة الشركة وعدم الوقوع في  الأخطاء، وعملية الاحتيال وعمليات السابقة على حساباتها المختلفة.
يمكن أيضا من خلال الحسابات الختامية معرفة نقاط الضعف والقوة للشركة أو المؤسسة في اتخاذ القرارات المستقبلية الصحيحة لإدارة الشركة. إن جميع الحسابات تعتبر هي المصدر الرئيسي لجذب جميع العملاء والمستثمرين وأيضا تقوم على تحديد قيمة الشركات وتقدم لها جميع المعلومات والبيانات المطلوبة والدقيقة بشكل صحيح.

أنواع الحسابات الختامية

من أنواع الحسابات الختامية نوعين من الحسابات يجب أن تكون في جميع الشركات والمؤسسات حتى المنشأة التجارية الأخرى ولكن يختلف كل نوع عن الأخر من حيث الهدف وطريقة الإعداد ولذلك فإن الحسابات كما يلي:
حساب المتاجرة :
إن حساب المتاجرة هو من أول الحسابات  التي يجب أن يقوم بها المحاسب المالي للشركات وهذا النوع يتكون من سبعة حسابات وكل منها يعبر عن عملية الشراء، عملية بيع المنتجات في الشركة أو المؤسسة.
ومن السبعة حسابات التي تتم تحتها بند حساب المتاجرة منها
  •  بضاعة أخر المدة
فإنه عند شراء البضائع مع أول العام يتبقى عند التاجر بضائع مع نهاية العام فيقوم بوضعها في جانب الدائن من الحساب لأنه يكون إيراد لم يتحقق.
  • بضاعة أول المدة
في هذا النوع من البضاعة فإن بضاعة أخر المدة من العام الماضي تكون هي بضاعة أول العام وحسابات تلك البضاعة تكون في طرف المدين.
  • مشتريات
إن أي شيء من المشتريات يكون مصروفات وبذلك فهو يوضع في حساب المدين
  • مردودات المشتريات
في حالة إذا كانت البضاعة بها عيبا فإنه يتم ردها سواء كانت تالفة أو عدم مطابقتها للمواصفات وهذه البضاعة تظهر في جانب الدائن.
  • مصروفات الشراء
إنه يمكن اعتبار أي مصروف من مصروفات الشراء قد تم إنفاقه على مصاريف الشراء مصاريف الشحن والنقل البضاعة  إلى المخازن والجمارك وكل تلك المصاريف فإنه يكون في جانب الدائن لحساب المتاجرة
  • المبيعات إن أي بضاعة هي إيراد ولذلك فهي تكون في جانب الدائن لحساب المتاجرة.
  • مردودات المبيعات:  إنه في حالة رد البضاعة لتلفها أو لأنها غير مطابقة للمواصفات فبالتالي يتم خفض قيمتها المالية وبذلك تكون في حساب الجانب المدين.

الفرق بين الحسابات الختامية والقوائم المالية

هناك العديد من الاختلافات بين حسابات ختامية والقوائم المالية فإن الحسابات الختامية والقوائم المالية لكل نوع منها يهدف إلى هدف معين وتكون الاختلافات بينهم فيما يلي:
 إن حسابات ختامية هي حسابات تتم في نهاية السنة المالية للشركة أو المؤسسة وتهدف إلى توضيح مجمل الأرباح والخسائر للشركة والوضع المالي لها ولكن القوائم المالية تقوم على توضيح كل التفاصيل الخاصة بالشركة والتفاصيل الدقيقة خلال المدة التي تحددها كما أنها توضح جميع المصروفات والإيرادات للشركات بكل دقة وأيضا توضح حسابات ختامية لعام الحالي، أيضا  الفايل الحسابات الختامية للسنة المالية للشركة أو المؤسسة بالتفصيل.
إنه يمكن أن يتم عمل مراقبي حسابات ختامية لموازنات جميع المستقلين و البيانات المالية، حسابا ختاميا واحدا وذلك يكون على طبيعة الشركة أو المؤسسات والنشاط التابع لها على عكس القوائم المالية فإنه لا يمكن الاستغناء عنها مهما كانت طبيعة تلك الشركة أو المؤسسة لأنه يجب على جميع الشركات والمؤسسات أن يقوم على عمل القوائم المالية مع نهاية كل مدة زمنية محددة.
إن الحسابات الختامية للموازنة العامة المتخصصة تقوم على قوانين بربط الحسابات الختامية لموازنات وتحديد نتيجة الأرباح والخسائر للشركات أما القوائم المالية لها تفصيل أوضح من حسابات ختامية فهي تعمل على معرفة جميع الأنشطة والعمليات التجارية التي قامت بها الشركة والمؤسسة داخلها خلال فترة زمنية معينة.

إصدار الحسابات الختامية من برنامج مداك ERP

إن برنامج إصدار الحسابات وإعداد القوائم الختامية المقدم من مداك العربية له العديد من المميزات والتسهيلات التي يقدمها برنامج مداك في إصدار حسابات ختامية وببساطة وسهولة. بطريقة مفصلة ومجملة بكل دقة كذلك إصدار القوائم المالية والتقارير المالية للشركات والمؤسسات منذ بداية برنامج مداك والاشتراك به يقوم على عمل القيود اليومية وإصدار كافة التقارير الخاصة بكل العمليات المحاسبية ويقوم على تحديد الأرباح والخسائر للشركات والمؤسسات بطريقة مفصلة وتدوين وتسجيل كيفية فتح حسابات التجارة بطرق سهلة وسريعة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *