القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة تتكون من مجموعة من المستندات التي تصدرها الشركة أو المؤسسة، وتعرف القوائم المالية أيضًا باسم البيان المالي.

القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

إن القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية، والقوائم المالية عبارة عن مجموعة من المستندات تطرحها الشركات لتوضح موقفها المالي في وقتها الحالي، تشتمل القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة على مجموعة من البيانات المهمة والتي تحتوي على ديون المؤسسة، نسبة المبيعات، الضرائب وغيرها من القوائم المالية الخاصة بالشركة.

أنواع القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

القوائم المالية للشركات أو للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تكون من اختصاص محاسب مالي أو محاسب عام خبره جميع القوائم المالية بإيداع قوائمها المالية وتطبيق مبادئ المحاسبة وهذا يتم على حسب تناسب طبيعة العمل ومن أنواع القوائم المالية ما يلي:
أنواع القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة
  • قائمة الدخل: قائمة الدخل هي من أنواع القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة، وتستخدم قائمة الدخل في تحديد دخل الشركة الصغيرة في فترة زمنية معينة، وهذه الفترة المالية يتم فيها تحديد إيرادات المؤسسة وكذلك جميع المصروفات والنفقات، ويحدد فيها حجم الخسائر والأرباح.
  • قائمة المركز المالي: الاسم الآخر للمركز المالي هو الميزانية العمومية للمؤسسة، وتحتاج القوائم المالية محاسب قوائم مالية وتصنيف هذه القائمة على العديد من المعلومات وجميع الالتزامات الخاصة بالشركة، حقوق الملكية. ويجب عند إعداد القائمة المالية أن يتم توضيح تلك العناصر بشكل مفصل ودقيق لكي تتمكن الشركات الصغيرة من معرفة الإجمال لرأس المال الذي تم إنفاقه على كل عنصر.
  • قائمة الدخل الشامل: يعتبر هذا النوع من قائمة الدخل المالي بالمؤسسات الصغيرة والكبيرة، وهي من أهم القوائم المالية بالنسبة إلى الأطراف الخارجية لأنها توفر بيانات عن صافي أرباح الشركة وتتم معرفته من خلال قائمة الدخل.
  • التدفقات المالية: تعرض قائمة التدفقات المالية كافة المعلومات عن حجم التدفقات المالية للنشاط الذي تقوم به الشركة أو المؤسسة وتكون خلال فترة مالية معينة.
  • حقوق المساهمين: هذه القائمة يتم إعدادها لكي تقوم بالاحتفاظ بحقوق المساهمين بشكل منفصل عن باقي الأقسام، هذه القائمة تحتوي على العناصر الأساسية والمهمة التي تتكون منها المعادلات المحاسبية.

التحليل المالي بالنسبة للقوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

إذا أردت أن تقوم بإعداد القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة وتكون صحيحة وتقلل من نسبة حدوث أخطأ بها فعليك باتباع بعض الإرشادات الآتية:
  • لا تقم بالاعتماد على عدد الأرقام التي يتم أخذها من القوائم الماية للمؤسسات الصغيرة.
  • عند إعداد نظام القوائم المالية يجب عليك أن تعد أكثر من تحليل مالي متخصص.
  • من أجل أن تعد قوائم مالية صحيحة يجب عليك التعرف على أسباب وجود المشكلات المالية وطرق التغلب عليها.
  • الحذر من المشكلات التي يكون لها آثر على جميع عناصر الشركة.
  • معرفة النشاط الذي تعمل به الشركة أو المؤسسة بطريقة سليمة لكي يتم التعرف على خدمات القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة.
  • عند اشتراك الشركة نشاط تجاري معين يجب تحديد عدة محاور مثل الفترة الزمنية من خلالها لكي يحدد تقارير أرباح المؤسسة.
  • المقارنات الدورية لتتبع مستوى انخفاض الشركة أو ارتفاعها خلال السنوات الماضية وتناول الوضع المالي للشركة.

خصائص القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

تتميز القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة بالكثير من الخصائص أهمها:
خصائص القوائم المالية
  • الوضوح حيث إن القوائم المالية توفر للشركات التقارير المالية بطريقة دقيقة عن الشركة كما تتم حقيقة على أرض الواقع تمامًا وهذا كله بواسطة القوائم المالية التي توضح مدى واقعية المعلومات المالية.
  • الملاءمة حيث إن القوائم المالية حينما توفر معلومات مالية صحيحة فإنها بذلك تقوم بمساعدة أصحاب القرارات في اتخاذ قراراتهم بشكل سليم.
  • المقدرة على المقارنة لأن القوائم المالية عديدة وكل نوع منها يتيح عددا من المعلومات وتقارن تلك المعلومات بعضها ببعض وبذلك يمكن من تحديد وضع الشركة المالي المناسب من خلال فترة مالية معينة.
  • الأهمية النسبية المعروف عن القوائم المالية أنها تتيح البيانات الواقعية عن وضع الشركة أو المؤسسة وبذلك فهي تساعد متخذي القرار في تحديد قراراتهم.
  • الموثوقية وتتم عن طريق إعداد القوائم المالية لأنها تعطي النتائج الحقيقية عن وضع الشركات والمؤسسات دون تحيز لآي أفكار أو معتقدات شخصية أو الانصياع وراء أفكار المسؤولين.

كيفية إعداد القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

كيفية إعداد القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

إعداد القوائم بالنسبة إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فهناك مجموعة من الأهداف التي يرغب المحاسبون إلى تحقيقها في القوائم المالية للشركات والمؤسسات مثل أنه يجب التوجيه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تحتوي على مستثمرين وديون موجودة أو متوقعة مستقبلًا
تحليل كافة المعلومات بشكل دقيق وواضح فيتم من خلالها تقدير حجم المخاطر التي يمكن أن تصيب المؤسسة وتؤثر بعد ذلك على حجم التدفقات النقدية للمؤسسة. كما أنه تجيب معرفة كافة المعلومات والبيانات بكل صدق لأنها المعيار الذي تقوم عليه الحسابات والقوائم المالية.
من الواجب على كل صاحب شركة ويقوم بتنفيذ مشروع فعليه تقديم معلومات عن إجمالي الموارد التي من ضمن  عملية الربح الأساسية ويتم هذا لتحديد حجم استثمار الشركة في فترة مالية معينة، كل ذلك توفره شركة مداك العربية.

إعداد قائمة الدخل

عند إعداد قائمة الدخل يتم ذلك بناء على حساب حجم المصروفات والمشتريات وأيضًا إجمالي المبيعات للمؤسسة وفي نهاية الأمر يتم حساب صافي الأرباح والذي يتم تسجيله داخل بند الالتزامات أو الخصوم.

ميزان المراجعة

ميزان المراجعة هو عبارة عن جدول يتم فيه تقييم ملخص لجميع المعاملات المالية للشركة أو المؤسسة للاستعانه به في إعداد القوائم المالية للشركات، فميزان المراجعة هو من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها قبل إعداد القوائم المالية.
تكوين ميزان المراجعة:
يتكون ميزان المراجعة من عمود وتضم محاور هذا العمود الخزينة، العملاء، الموردين، المبيعات والمشتريات. بعد ذلك يتم إدخال النتائج المالية ( مدين – دائن ) تحت بنود القيد الافتتاحي، الحركة، المجاميع، الأرصدة.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *