نظام محاسبي

شركة مداك العربية لديها أفضل نظام محاسبي يتم إدارته بأمهر الخبراء التقنين المتخصصين في العمليات المبرمجة، كما يعد محاسبة نظام المحاسبة الأساسي لعدد من الشركات الكبيرة في المملكة العربية السعودية.
نظام محاسبي

 نظام محاسبي

 عبارة عن نظام برمجة يتم استخدامه لتنظيم وتسجيل العمليات المالية والمحاسبية لأي مؤسسة أو شركة. ويتمثل هدفه الأساسي في توفير معلومات دقيقة ومفيدة عن النشاط المالي للمؤسسة، وذلك بتسجيل كافة العمليات المالية من الإيرادات والمصروفات والمبيعات والمشتريات والرواتب والضرائب وغيرها بسهولة باستخدام نظام مداك الحسابي ERP.

كيف يتم نظام المحاسبي مداك العام online 

 برنامج محاسبي، يتم ذلك من خلال استخدام أنظمة وبرامج محاسبية مختلفة تعتمد على قواعد ومبادئ محاسبية موحدة. ويتم ترتيب تلك العمليات المالية والمحاسبية في حسابات محاسبية مختلفة وفقاً لتصنيفات مختلفة، حيث يتم تسجيل كل عملية في حساباتها الخاصة، ويتم إعداد التقارير المالية اللازمة، مثل القوائم المالية وتقارير الميزانية والدخل وغيرها، وذلك لمساعدة المؤسسة في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة وتحسين الأداء المالي للشركة.

أهمية نظام محاسبي

يعد نظام المحاسبة التجارية من الأدوات الأساسية التي يحتاجها أي نشاط تجاري أو للمؤسسات لتحقيق النجاح والاستمرارية. وتتمثل أهمية هذا النظام في النقاط التالية:
  • توفير البيانات المالية المهمة: يوفر نظام محاسبي لمداك ERP بيانات مالية دقيقة وشاملة عن حالة النشاط التجاري، ويساعد في توضيح مدى الربحية والخسائر المحتملة. وبالتالي، يساعد هذا النظام المسؤولين في اتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بالاستثمار وإدارة الموارد المالية  ورواتب الموظفين والمحاسبين.
  • الامتثال للقوانين واللوائح المالية: يتطلب العمل التجاري الامتثال للعديد من اللوائح والقوانين المالية المحددة من قبل الحكومة والمؤسسات الرسمية. ويساعد نظام المحاسبة ERP في الامتثال لهذه اللوائح، وتجنب العقوبات والعواقب القانونية.
  • تحديد تكاليف المنتجات والخدمات: يوفر نظام محاسبي ERP  المعلومات اللازمة لتحديد التكاليف المنتجات والخدمات المقدمة من قبل النشاط التجاري. ويمكن استخدام هذه المعلومات في تحديد أسعار المنتجات والخدمات بطريقة مناسبة لضمان الربحية.
  • تحسين إدارة النقدية: يساعد نظام محاسبة accounting ERP لإدارة النقدية وضمان توافر السيولة المالية اللازمة لتشغيل النشاط التجاري. ويساعد هذا النظام في تتبع الدخل والمصروفات، وتحديد المناطق التي يمكن تحسينها لتحقيق أقصى قدرا من الكفاءة.
  • توفير التقارير المالية للمستثمرين: يعتبر نظام محاسبي ERP أداة مهمة لتوفير التقارير المالية للمستثمرين والجهات الخارجية. وتعتمد الكثير من الجهات الخارجية على هذه التقارير لاتخاذ قراراتها المالية، ولذلك فإن نظام المحاسبة يساعد في بناء الثقة والشفافية مع هذه الجهات.

أنواع نظم المحاسبة

يعتبر نظام المحاسبة أساسياً لأية عملية تجارية أو مؤسسة تسعى لتحقيق الربح وتحقيق أهدافها المالية ويعمل مداك نظام محاسبي متكامل للشركات الكبيرة والمتوسطة. ويوجد العديد من أنواع نظام المحاسبة، ومن أهمها:
نظام محاسبي
  • نظام المحاسبة اليدوي: يعتبر هذا النظام الأول في تاريخ المحاسبة. حيث يقوم المحاسب بتدوين العمليات المالية يدوياً في دفاتر المحاسبة، ويتم تجميع هذه الدفاتر والاحتفاظ بها في الملفات المحاسبية للشركة.
  •  نظام المحاسبة الحاسوبي: يتميز هذا النظام بالسرعة والدقة، حيث يستخدم الحاسوب في تسجيل وتخزين العمليات المالية. ويتم تصدير التقارير المحاسبية بشكل أسرع وأدق من النظام اليدوي.
  •  نظام المحاسبة الإلكتروني: تستخدم مداك نظام محاسبي قوي ، هذا النظام في تسجيل العمليات المالية عبر الإنترنت، وهو نظام محاسبة بسيط يساعد المحاسب بالوصول إلى البيانات المحاسبية من أي مكان في العالم. كما يتم تخزين البيانات على السحابة، مما يجعلها آمنة ومتاحة دائماً.
  • نظام محاسبي متكامل: تستخدم مداك، هذا النظام بتكامله مع أنظمة أخرى في الشركة، مثل نظام المبيعات ونظام المشتريات. ويتم تخزين البيانات في قاعدة بيانات واحدة، مما يسهل عملية إدارة الشركة وتحليل البيانات المالية. إذا كنت تريد إنشاء نظام محاسبي متكامل عليك اختيار نظام محاسبي مداك العربية.
  •  نظام المحاسبة المالية: يتم استخدام هذا النظام في مداك العربية، أفضل برنامج محاسبي ERP لإعداد التقارير والبيانات المالية الدقيقة، والتي تعكس وضعية الشركة المالية بشكل كامل. ويستخدم هذا النظام في إعداد التقارير السنوية والربع سنوية والشهرية، والتي تساعد الشركات في اتخاذ القرارات المالية الصحيحة.

مكونات نظام المحاسبة

نظام المحاسبة يتألف من عدة مكونات، وهذه المكونات تتفاعل مع بعضها البعض لتحقيق أهداف المحاسبة المختلفة. ومن أهم هذه المكونات:
  • الحسابات المالية: وتعني جميع الحسابات التي تعكس الأنشطة المالية للشركة، وتتضمن الحسابات الرئيسية مثل حساب الأصول وحساب الخصوم وحساب الإيرادات وحساب المصروفات على نظام محاسبي سحابي .
  • الميزانية: وهي عبارة عن خطة مالية تشمل توقعات المداخيل والنفقات للعام المالي المقبل، وتساعد في تحقيق الأهداف المحددة وفي اتخاذ القرارات المالية الصحيحة. عليك بناء نظام محاسبي شامل مع مداك العربية.
  • التقارير المالية: وهي تقارير تعرض النتائج المالية للشركة لفترة زمنية محددة، وتشمل القائمة الدخل والميزانية والتدفق النقدي.
  • نظام الضرائب: وهو النظام الذي يتعامل مع المسائل المتعلقة بالضرائب، ويضمن الالتزام بالقوانين الضريبية والتقليل من المخاطر المتعلقة بالضرائب. يعد مداك برنامج محاسبي معتمد من هيئة الزكاة والدخل والجمارك.
  • نظام إدارة الفواتير الإلكترونية: نظام مداك، نظام محاسبة وفوترة إلكترونية متطور لأصحاب الشركات، يساعد في إدارة سجل الفواتير، ويمكن استخدامه لمتابعة الفواتير غير المدفوعة وتعقب حالتها.
  • نظام الميزانيات الإضافية: وهو نظام يساعد على تحليل النفقات وتحديد الأسباب الرئيسية للتكاليف، ويساعد في اتخاذ القرارات المالية الأكثر فعالية.
  • نظام التحليل النقدي: وهو نظام يستخدم لتحليل التدفق النقدي للشركة، ويساعد في التنبؤ بتدفقات النقدية المستقبلية للشركة.
  • نظام إدارة المخاطر المالية: وهو نظام يهدف إلى تحديد وتقييم المخاطر المالية التي يتعرض لها الشركة، ويساعد في تحديد الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لتقليل هذه المخاطر.
هذه المكونات تشكل الأساس الذي يتكون منه نظام المحاسبة، ويتم تنفيذها بشكل متكامل لتحقيق أهداف المحاسبة وتوفير المعلومات المالية الدقيقة للشركة وللجهات الخارجية.

كيفية اختيار النظام المحاسبي المناسب

عندما يتعلق الأمر بإدارة الأعمال، فإن نظام محاسبي المناسب يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على سلامة الأعمال المالية وتوفير الوقت والجهد. ولكن كيفية اختيار النظام المحاسبي المناسب؟
نظام محاسبي
إليك بعض النصائح المهمة من قبل مداك العربية التي يمكن اتباعها:
  •  تحديد احتياجات الأعمال: يجب على الشركة تحديد احتياجاتها المحاسبية بدقة والتفكير في الميزات التي يجب أن يحتوي عليها النظام المحاسبي المراد اختياره ولعل أفضل وأسهل اختيارا هو نظام محاسبي ERP مداك العربية فهو يعد نظام محاسبي متكامل للشركات الكبرى والصغرى.
  •  التكلفة: يجب أن يكون سعر النظام المحاسبي مناسبًا لحجم العمل والميزات المطلوبة، لذلك يوفر مداك العربية 3 باقات مختلفة لتناسب ميزانية شركتك وإدارتها بكفاءة عالية.
  •  سهولة الاستخدام:  يكون النظام المحاسبي لمداك العربية ERP سهل الاستخدام والتعلم وتتبع نشاطك، ويحتوي على واجهة مستخدم بديهية.
  •  التكامل مع النظام الحالي:  نظام محاسبي مداك يساعد المحاسب على تصميم نظام محاسبي يتكيف بناء على طبيعة شركته، أي قادرًا على التكامل مع النظام الحالي المستخدم في الشركة.
  •  الدعم الفني: يجب أن يتوفر دعم فني واضح وسريع من قبل مزود النظام المحاسبي وهذا ما يوفر نظام محاسبي مداك العربية ERP مع فريق دعم مجاني على مدار الساعة.
إذا تم اتباع هذه النصائح، يمكن للشركة اختيار النظام المحاسبي المناسب الذي سيساعدها في إدارة الأعمال بكفاءة أكبر.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *